الأحد، 31 أغسطس 2008

التيار الإسلامــي؟

-
ماذا تتوقع أن يكون مصير التيار الإسلامي في شمال أفريقيا؟ هل تتوقع أن يسود ويحكم دول شمال أفريقيا؟ أو أن أعداءه من العلمانيين أو المكافحة الأمنية ستتمكنان من احتوائه؟
الأنظمة العربية هي جزء من التيار الإسلامي، وهي التي أسهمت أكثر من غيرها في المحافظة على الدين وعلى نشر الفكر الديني ودعمه.. لذلك فالتيار الإسلامي هو الذي يسود ويحكم شمال إفريقيا والمنطقة العربية عموما. لكن، ومنذ السبعينات، ظهرت حركات إسلامية تكفّر المجتمعات وتدعوا للعودة إلى السلف وإلى الأصول.. لذلك لقبوها بالأصولية.
ثمّ أن هذه الحركات، وبعد أن كانت تقتصر على النشاط الدعوي أصبحت منخرطة مباشرة في العمل السياسي، وبدأت تنازع الأحزاب الحاكمة وتسعى للوصول للسلطة بشتى الطرق، فأطلقوا عليها تسمية : الإسلام السياسي. وفي الواقع لا يوجد إسلام سياسي، وإسلام إقتصادي، وإسلام لا أدري ماذا...فهناك سياسة لا تستطيع أن تـُـقـنع الفقراء بأن فقرهم أبدي، لذلك تستعين بالإسلام المطهَّر من اللمسات السحريّة لأبو ذر الغفاري والمعتزلة وإبن رشد وإخوان الصفاء...
هذه السياسة والتي تجد تكثيفا لها في الحركات الإسلامية الحالية (الإخوان المسلمين، وحزب التحرير، والقاعدة، حزب الله...)، لا أرى لها أي مستقبل، فهي تعتمد على تعطيل الفكر، والإنغلاق، ونبذ إعمال العقل... وأنت تعلم أننا في عصر الطفرة الإعلامية : الفضائيات، النت... وهذا يـُـناقض سلوكهم الذي يسعى لسلب البشر ملكة النقد والتفكير والإطلاع والتحليل... ليجعل الحقائق حكرا على بعض الأدمغة التي شاخت وترهّـلت وأصبحت خارج التاريخ حيث تجاوزتها الأحداث ولعبت بخزعبلاتها الفتوحات العلمية والتكنولوجيّة... هذا على المدى البعيد طبعا.
لكن على المدى القريب، قد تصل بعض هذه الأحزاب إلى الحكم، لكنها ستجد نفسها أمام أمرين : إمّا أن تنحني للواقع وتسلك الطريق الذي سلكته الأنظمة التي كانت تدّعي أنها تختلف معها، أو أنها ستسلك طريق العنف والإرهاب.. وهذا غير مستبعد.

ليست هناك تعليقات: